منتديات اب دوت كوم - up.com

مرحباً بك في منتدانا المتواضع
يسرنا ان تشاركنا مواهبك ،آرائك ،وابتكاراتك
وتبني معنا منتدانا حتي يصل الي القمة
وتكون احد المؤسسين للمنتدى الذين نفخر لتواجدهم معنا

منتديات اب دوت كوم - up.com

عندما لا يلاحظ احد ابداعك.... نحن نلاحظه ونحتويه


    شـبـح اسـمـه ويـكـيـلـيـكس‎

    شاطر
    avatar
    شَّـغَبْ أُنّثَـىْ
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 165
    نقاط : 219
    السٌّمعَة : 12
    روقاااان

    icon2 شـبـح اسـمـه ويـكـيـلـيـكس‎

    مُساهمة من طرف شَّـغَبْ أُنّثَـىْ في الأربعاء ديسمبر 08, 2010 2:12 am

    شبح اسمه ويكيليكس ,,



    ويكيليكس (Wikileaks، ومعناها "تسريبات الويكي") يعتبر موقع ويكيليكس -كما يقول القائمون عليه- موقعا للخدمة العامة مخصصا لحماية الأشخاص الذين يكشفون الفضائح والأسرار التي تنال من المؤسسات أو الحكومات الفاسدة، وتكشف كل الانتهاكات التي تمس حقوق الإنسان أينما وكيفما كانت. من أبرز القائمين على الموقع الناشط جوليان أسانغي.

    الاسم جاء من دمج كلمة "ويكي" والتي تعني الباص المتنقل مثل المكوك من وإلى مكان معين، وكلمة "ليكس" وتعني بالإنجليزية "التسريبات".

    تم تأسيس الموقع في يوليو 2007 وبدأ منذ ذلك الحين بالعمل على نشر المعلومات، وخوض الصراعات والمعارك القضائية والسياسية من أجل حماية المبادئ التي قام عليها، وأولها "صدقية وشفافية المعلومات والوثائق التاريخية وحق الناس في خلق تاريخ جديد".

    وانطلق الموقع بداية من خلال حوار بين مجموعة من الناشطين على الإنترنت من أنحاء متفرقة من العالم مدفوعين بحرصهم على احترام وحماية حقوق الإنسان ومعاناته، بدءا من قلة توفر الغذاء والرعاية الصحية والتعليم والقضايا الأساسية الأخرى.

    ومن هذا المنطلق، رأى القائمون علي الموقع أن أفضل طريقة لوقف هذه الانتهاكات هو كشفها وتسليط الضوء عليها.




    مؤسس الموقع جوليان أسانغي


    أهمية الموقع

    وتعود أهمية الموقع في كشف الأسرار بالعديد من القضايا ذات البعد الإنساني، منها على سبيل المثال -كما تقول الصفحة الرئيسية للموقع- الأعداد الحقيقية للمصابين بمرض الملاريا الذي يقتل في أفريقيا على سبيل المثال مائة شخص كل ساعة.

    الأسترالي جوليان أسانغ يعد أحد مؤسسي موقع ويكيليكس (الفرنسية) ويؤكد القائمون على الموقع أن أهمية ما يسربونه من معلومات تفيد في كشف سوء الإدارة والفساد بالدول التي تعاني من هذه الأزمات كالملاريا مثلا، لأن الدواء متوفر لمعالجة هذا المرض.

    ويعتمد الموقع في أغلبية مصادره على أشخاص يوفرون له المعلومات اللازمة من خلال الوثائق التي يكشفونها، ومن أجل حماية مصادر المعلومات يتبع موقع ويكيليكس إجراءات معينة منها وسائل متطورة في التشفير تمنع أي طرف من الحصول على معلومات تكشف المصدر الذي وفر تلك التسريبات.

    ويتم تلقي المعلومات إما شخصيا أو عبر البريد، كما يحظى ويكيليكس بشبكة من المحامين وناشطين آخرين للدفاع عن المواد المنشورة ومصادرها التي لا يمكن -متى نشرت على صفحة الموقع- مراقبتها أو منعها.

    وسبق لويكيليكس أن حصل على حكم قضائي من المحكمة العليا بالولايات المتحدة التي برأته من أي مخالفة، عندما نشر ما بات يعرف باسم أوراق البنتاغون التي كشفت العديد من الأسرار حول حرب فيتنام.

    القضاء

    بيد أن الموقع وفي الوقت ذاته لا يطرح على قرائه آمالا مبالغا فيها، إذ يعترف بأن ما يقوم من نشر لمعلومات هامة ودقيقة قد لا تؤدي في عدة مناسبات إلى تحويل المسؤولين إلى القضاء ومحاسبتهم على ما ارتكبوه من أخطاء، فضلا عن أن تقدير ذلك يعود نهاية المطاف للقضاء وليس الإعلام.

    لكن هذا لا يمنع -كما يقول القائمون على ويكيليكس -الصحفيين والناشطين والمعنيين من استخدام معلومات ينشرها الموقع للبحث والتقصي للوصول إلى حقيقة الأمر، وبالتالي يمكن لاحقا تحويل المسألة إلى قضية ينظر فيها القضاء.

    وقد خلق هذا الواقع إشكاليات كبيرة بالنسبة لويكيليكس لجهة حجبه بالعديد من الدول وعلى رأسها الصين، لكنه نجح في وضع عناوين بديلة يمكن من خلالها الوصول إلى صفحته وقراءة محتوياتها بفضل إمكانيات التشفير التي يوظفها خبراء لصالح منع حجب الموقع.

    تدقيق الوثائق يتم التدقيق في الوثائق والمستندات باستخدام طرق علمية متطورة للتأكد من صحتها وعدم تزويرها، لكن القائمين على الموقع يقرون بأن هذا لا يعني أن التزوير قد لا يجد طريقه إلى بعض الوثائق.

    وانطلاقا من هذه المقولة، يرى أصحاب ويكيليكس أن أفضل طريقة للتمييز بين المزور والحقيقي لا يتمثل بالخبراء فقط بل بعرض المعلومات على الناس وتحديدا المعنيين مباشرة بالأمر.

    وتتم عملية النشر بطريقة بسيطة حيث لا يحتاج الشخص سوى تحميل الوثيقة التي يريد عرضها وتحديد اللغة والبلد ومنشأ الوثيقة قبل أن تذهب هذه المعلومات لتقويم من قبل خبراء متخصصين، وتتوفر فيها شروط النشر المطلوبة. وعند حصولها على الضوء الأخضر، يتم توزيع الوثيقة على مزودات خدمة احتياطية داعمة.المصدر : الجزيرة.

    وفي فبراير 2008 قام مصرف سويسري برفع دعوى على ويكيليكس في أميركا بعد أن نشر ويكيليكس مزاعم عن أنشطة غير مشروعة للمصرف في جزر كيمان. وقد نتج عن هذه القضية حظر استخدام اسم النطاق wikileaks.org، لكن الموقع تحايل على هذا باستخدام أسماء نطاقات أخرى مثلhttp://wikileaks.be. هذا مع الإشارة إلى صعوبة منع الموقع من الصدور على الإنترنت نظرا لتوزعه في مناطق متفرقة.

    الاخبار الجديدة عن ويكيليس


    -- تعرض موقع "ويكيليكس", الشهير بنشره وثائق سرية, مساء الثلاثاء إلى عملية قرصنة إلكترونية جديدة هي الثانية في غضون يومين عقب نشره نحو ربع مليون برقية دبلوماسية أميركية.
    وتتعلق التسريبات بـ 251 ألفا و287 وثيقة أرسلها دبلوماسيون أميركيون إلى واشنطن و8 ألاف مذكرة أرسلتها الحكومة الأميركية إلى السفارات، تعود للفترة ما بين عام 2004 ونهاية شباط 2010.
    --
    -- اعلنت الشرطة الدولية (الانتربول) الثلاثاء انها اصدرت مذكرة توقيف دولية (مذكرة حمراء) بحق جوليان اسانج مؤسس موقع ويكيليكس المطلوب في السويد في إطار تحقيق بتهمة "الاغتصاب والاعتداء الجنسي".
    واتهم بعض مؤيدي اسانج جهات لم يسموها بافتعال قضية الاغتصاب لوقف نشاطه في مجال كشف وثائق سرية. غير ان محامي اسانج لم يتبعوا هذا الخط بل اعتبروا انه لا يجدر بالنائب العام السويدي طلب توقيفه لمجرد استجوابه اذ انه اقترح مرارا تحديد موعد لذلك.

    --
    -- نشر موقع «ويكيليكس» أن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران، آية الله علي خامنئي، يعاني من مرض سرطان الدم في مراحله النهائية، وقد يؤدي إلى «وفاته خلال أشهر».
    وأن الرئيس الإيراني الأسبق علي أكبر هاشمي رفسنجاني يخطط لأن يحل محله. كما أورد الموقع وثيقة كشفت عن أن الاستخبارات الكندية أجرت اتصالات عام 2008 بوزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية بناء على طلب الأخيرة التي عرضت تقديم مساعدة في أفغانستان. وجاء ذلك بينما جددت الجمهورية الإسلامية تأكيداتها بأن علاقاتها مع دول الجوار لن تتأثر بالوثائق السرية، ودعت إيران دول المنطقة إلى «عدم الوقوع في الفخ» بتصديقها.


    تحيـــاتي الملقوفه
    avatar
    ..uniOn
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 188
    نقاط : 236
    السٌّمعَة : 3
    العمر : 23
    الموقع : just UP <3
    العمل/الترفيه : schooLgirl..
    Fun..XD

    icon2 رد: شـبـح اسـمـه ويـكـيـلـيـكس‎

    مُساهمة من طرف ..uniOn في الأربعاء ديسمبر 08, 2010 7:22 pm

    آآآآآللللللللف شكر لكـ

    يعطيكـ ألف ع ـ‘ـــآفيهـ قلبو

    ..
    avatar
    شَّـغَبْ أُنّثَـىْ
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 165
    نقاط : 219
    السٌّمعَة : 12
    روقاااان

    icon2 رد: شـبـح اسـمـه ويـكـيـلـيـكس‎

    مُساهمة من طرف شَّـغَبْ أُنّثَـىْ في الخميس ديسمبر 09, 2010 2:53 pm

    العفو يالغلا...

    يسلمو على المرور
    avatar
    طيبتي دمرتني
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 90
    نقاط : 136
    السٌّمعَة : 0
    رايقه

    icon2 رد: شـبـح اسـمـه ويـكـيـلـيـكس‎

    مُساهمة من طرف طيبتي دمرتني في الخميس ديسمبر 16, 2010 2:16 pm


    يسلموا عالـــمعلـــومـــة.....
    avatar
    شَّـغَبْ أُنّثَـىْ
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 165
    نقاط : 219
    السٌّمعَة : 12
    روقاااان

    icon2 رد: شـبـح اسـمـه ويـكـيـلـيـكس‎

    مُساهمة من طرف شَّـغَبْ أُنّثَـىْ في الخميس ديسمبر 16, 2010 7:19 pm

    ولكم
    ويسلموعلى المرور
    avatar
    Ģάłơσ »♥
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 144
    نقاط : 238
    السٌّمعَة : 11
    العمر : 21
    الموقع : www.flickr.com/people/r0oory
    آرووقَ حآجه

    icon2 رد: شـبـح اسـمـه ويـكـيـلـيـكس‎

    مُساهمة من طرف Ģάłơσ »♥ في الأربعاء ديسمبر 29, 2010 12:46 am

    يعطيككَ العع‘ـآفيـ ه
    عع‘ هـَ المعلوومآت . . ممررآ مفيده
    avatar
    شَّـغَبْ أُنّثَـىْ
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 165
    نقاط : 219
    السٌّمعَة : 12
    روقاااان

    icon2 رد: شـبـح اسـمـه ويـكـيـلـيـكس‎

    مُساهمة من طرف شَّـغَبْ أُنّثَـىْ في الخميس ديسمبر 30, 2010 8:30 pm

    ولكم ياعسل
    مشكوره على المرور

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 11:27 pm